التأكيد النصال الموجهة لمدرسة العمارة التفكيكية جاهزة، وأهمها مبدأ السببية او الوظيفة المعمارية، فمن الممكن ان تجد عموداً في غرفة طعام بدون داع، او تجد سلاحاً من الحديد والزجاج قاطع لسقف المبني بدون وجود سبب وظيفي مقنع اللهم الا الشكل الفني الخارجي.
كذلك التخلي عن التراث الثقافي الحضاري، فمن مناهج التفكيك التخلي عن الزخارف والعناصر العمرانية التراثية مثل المشربية (في الثقافة الاسلامية) واستبدالها بعناصر اخري حادة ومركبة وصادمة للعين.
قالوا عنها ..
• حركة هندسية تدعو الى هدم كل الاسس الهندسية الاقليدسية .
• تدعو إلي تفكيك المنشأت إلي أجزاء .
• تدعو إلي إعادة النظر في العلاقات سواء انسانية، او عمرانية.
• مرتبطة بفطرة الانسان حيث ان الطفل يفكك اللعبة والراديو بشغف لمعرفة محتوياته وكيف يعمل من هنا يمكن ادراك ان الديكونستركشن من الغرائز الاساسية المبهجة للانسان.
• عمارة التكسير واللاتماثل واللا اتساق.
• عمارة مليئة بالمفاجئات الغير متوقعة.
• تستخدم مفردات العمارة الكلاسيكية بصورة معكوسة او مشوهه.
• تحتاج الى كتالوج لفهم الافكار.
• صعبة الفهم لعامة الناس.
• اعمال تحتاج الى القراءة عنها قبل مشاهدته